Wednesday 2 October 2019

وقود الطائرات من الهواء الرقيق: أمل الطيران أو الضجيج ؟

"هذا هو مستقبل الطيران ،" أوسكار Meijerink يقول لي في مقهى في مطار روتردام.

وتخطط شركته ، بالشراكة مع مالكي المطار ، لأول إنتاج تجاري في العالم من وقود الطائرات النفاثة ، جزئيا ، من ثاني أكسيد الكربون (CO2).

مقرها في المطار ، وسوف تعمل من خلال التقاط CO2 ، والغاز الذي يسهم في الاحترار العالمي ، من الجو.

في عمليه منفصلة ، يقسم التحليل الكهربائي المياه إلى الهيدروجين والأكسجين. يتم خلط الهيدروجين مع CO2 الملتقطة لتشكيل syngas ، والتي يمكن تحويلها إلى وقود الطائرات.

سيحصل المصنع التجريبي ، الذي يهدف إلى إنتاج 1,000 لتر من وقود الطائرات يوميا ، علي طاقته من ألواح الشمسية.

ويامل الشركاء في المشروع إنتاج أول وقود في 2021.

وهم يجادلون بان وقودهم النفاث سيكون له تاثير أصغر بكثير من الوقود العادي.

"جمال التقاط الجوي المباشر هو ان يتم أعاده استخدام CO2 مره أخرى ، ومره أخرى ، ومره أخرى ، ويقول لويز تشارلز ، من كليميووركس ، والشركة التي توفر القبض علي الهواء مباشره

أوسكار يعترف بان الوقود لديه شوط طويل للذهاب قبل ان تكون قادره علي المنافسة.

"العنصر الرئيسي هو التكلفة ، ' أوسكار Meijerink ، من SkyNRG ، يعترف.

"وقود الطائرات الاحفوريه غير مكلف نسبيا. الاستيلاء علي ثاني أكسيد الكربون من الهواء لا يزال التكنولوجيا الوليدة ومكلفه.

وتعمل شركات أخرى علي أنظمه التقاط المباشر المماثلة ، بما في ذلك هندسه الكربون في كندا والحرارة العالمية المتمركزة في الولايات الامريكيه.

ولكن النشطاء البيئيين متشككون للغاية.

"انه بالتاكيد لا يبدو مذهلا. انه يبدو وكانه حل لجميع مشاكلنا-الا انه ليس كذلك ، وقال جورين دي بان من أصدقاء الأرض.

"إذا كنت تفكر في ذلك ، يمكن لهذه المحطة الايضاحيه إنتاج الف لتر يوميا علي أساس الطاقة المتجددة. هذا حوالي خمس دقائق من الطيران في طائره بوينغ 747

' سيكون من الخطا ان نفكر اننا يمكن ان تبقي تحلق علي النحو الذي نفعله لأننا يمكن ان تطير علي الهواء. هذا لن يحدث أبدا انها دائما ستكون مكانه.

في حين ان الشركات تختبر طرق التكنولوجيا العالية للتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء ، وهناك بالفعل وسيله بسيطه جدا وفعاله للقيام بذلك-زراعه النباتات. وتحلق الطائرات بالفعل علي أنواع الوقود المتجددة المصنوعة من الكتلة الحيوية النباتية.

قصب السكر ، الأعشاب أو زيت النخيل ، وحتى منتجات النفايات الحيوانية-بشكل فعال اي شيء يحتوي علي الكربون-يمكن معالجتها واستخدامها.

ولكن هل هذه الأنواع البديلة من الوقود ستحل محل وقود الطائرات الاحفوريه التقليدية ؟

"نعم ، ولكن من الصعب جدا لتحديد اطار زمني ،" يقول جوريس ميليرت ، محاضر كبير في هندسه الطيران في جامعه دلفت للتكنولوجيا.

No comments:

Post a Comment